الفرسان.نت

ان لم نكون الافضل فنحن وراء الافضل
نرحب بكم فى منتداك
مع خالص التمنيات لكم بالاستمتاع معنا عبر اقسام المنتدى المختلفه
الفرسان.نت

اخبار متنوعة وميديا وبرامج واسلاميات وكل شى لموبايلك ونتيح لك ساحة الحوار البنا وحـــــــــــــــــق الرد وايضاً شات وصداقه واشياء اخرى كثيرة

Wrestlemania.28 2012 









 عمرو في حاجة فيك



الان ولفترة محدود بمناسبة عيد الاضحى
استمتع بالمباريات العالميه
الان كل قنوات الجزيرة
  •  News الفرسان والجزيرة
  • Globalالفرسان والجزيرة
  • Ajs1الفرسان والجزيرة
  • Ajs2الفرسان والجزيرة
  • +1الفرسان والجزيرة
  • +2الفرسان والجزيرة
  • +3الفرسان والجزيرة
  • +4الفرسان والجزيرة 
  • +5الفرسان والجزيرة
  • +6الفرسان والجزيرة
  • +7الفرسان والجزيرة
  • +8الفرسان والجزيرة
  • +9الفرسان والجزيرة
  • +10الفرسان والجزيرة
دوري أبطال أوروبا
شاهد أجمل الأهداف
واللقطات المهمة
لجميع مباريات دوري
أبطال أوروبا
شاهد الان

مع تحيات ادارة منتديات الفرسان
وانتظرو كل جديد عبر الفرسان  

الذهب النهارده

كرة FIFA الذهبية
كرة FIFA الذهبية
كرة FIFA الذهبية

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


بسم مصر
نعمل من اجل تقدمها
ورقيها مرة اخرىبعد الدمار الذى حدث لها
على يد الشخصيات
 الاستغلالية مصر
 ام
الدنيا

تحت هذا الشعار هيا بنا

ننزل الى كل شى دُمر
 ونعمل فى تصليحه
 تحركو يا شباب مصر

 دعوه من كل الشعب
 الى شباب الثورة


    اصالة القصة العربيه رشدى الديب

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 203
    تاريخ التسجيل : 18/01/2011
    العمر : 21
    الموقع : lilo

    لى لو
    lilo:
    20/20  (20/20)

    اصالة القصة العربيه رشدى الديب

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 21, 2011 5:35 pm



    الوحدة الخامسة : آفاق حديثة للثقافة العربية



    6. أصالة القصة العربية

    محمود تيمور



    هذا
    المقال للأستاذ محمود تيمور من كتابة (الأدب الهادف) وهو قصاص كبير، ومن
    أسرة عريقة عرفت بالعلم والأدب، وقد ترجمت قصص كثيرة له إلى اللغات
    العالمية، كما أن له بعض المسرحيات والدراسات، وألف كتبا فى الرحلات ...
    كان عضوا بمجمع اللغة العربية توفى سنة 1973م.



    اللغويات

    يتوهج : يتلألأ ويتوقد. قبس
    : أخذ. تواطأ : توافق. تمخضت عنه : أخرجته. المعاش : الحياة. النقد : تميز
    الجيد من الردئ. كليلة ودمنة : من الثعالب وسمى بهما كتاب قصصى هندى ،
    ترجمة عن الفارسية عبد الله المقفع فى العصر العباسى ، وفيه حكمة ونصائح
    يقدمها (بيديا) الفيلسوف لدبشليم الملك على ألسنة الحيوان. المقامات : قصص
    بدأها ابن دريد. ترقرقت : جرت وتسلسلت. اعصاره : عصوره جمع (عصر). الخالية :
    الماضية. النزر اليسير : القليل الهين. ليت شعرى : ليتنى أعرف. الحظوة :
    المكانة. يستنشى : يشم. يولى القصص اقباله : يقبل عليها. غابر الدهر :
    الزمن الماضى. مناهجاها : طرقها. بروعه : يدهشه. النواتى : الملاحون جمع
    (نوتى). الأجزاء : العمال ج (أجير). الدعة : الهدوء الفعل (ودع). السراء :
    النعمة والرخاء. الضراء : الشدة والبؤس. تطرقوا منها : اتخذوها طريقا.
    العباب : كثرة المساء وارتفاع الموج. الحقب : الأزمان جمع (حقبة). أسمار :
    جمع سمر وهو الحديث أول الليل. تختلج : تتحرك. أمشاج : أخلاط جمع (مشج أو
    مشيج). سلك : سار. أثارة : بقية. يحفل : يمتلئ. براثن : مخالب والجمع
    (برثن). يغبن : يظلم. يتجافون : يبعدون. جعبة : وعاء السهام والجمع (جعاب).
    جحده : أنكره ونقصه. شد ما : ما أشد. الأماد : الأزمان جمع (أمد). الوشائج
    : الروابط جمع (وشيجة). تباينت : اختلفت. لقاحها : اللقاح ما يلقح فه
    الشجر والنبات للإخصاب. التليد : القديم وضده (الطريف). تنبسط : تنتشر وضده
    (تنطوى). أعراق : أصول جمع (عرق). أنبعاثنا : نهضتنا. خليقا : جديراً.

    التحليل



    س1 : للنقاد رأى فى نشأة القصة العربية الحديثة ـ وضحه.

    اتفق
    النقاد على أن القصة العربية الحديثة وليدة مراحل متعاقبة فى خلال القرن
    التاسع عشر من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع، فهى ثمرة البعث الجديد الذى
    تمخضت عنه صلات الشرق والغرب.

    س2: هل عرف أدبنا العربى القديم القصة ؟

    هناك
    أنواع من القصص القديم كان لها تأثيرها فى القصة الحديثة، فهناك من قصص
    الحكمة (كليلة ودمنة) ومن القصص البلاغى (مقامات الهمذانى والحريرى) ومن
    القصص الشعبى (ألف ليلة وليلة ـ عنترة).

    س3: لم أقبل الأدباء العرب على تأليف القصة الحديثة ؟

    القصة
    الفنية جديدة فى الأدب العربى ولكن أدبائنا فى العصر الحديث قد انبهروا
    وأعجبوا بالقصة الغربية فسرعان ما حاكوها وألقوا قصصا على منوالها رغبة فى
    اثبات شخصيتهم القصصية (فظهرت القصة العربية الحديثة).





    س4: الأمة العربية قصصية بالطبع .. كيف تثبت صحة ذلك ؟

    الأمة
    العربية قصصية بالطبع حيث أن العرب هم أول من مهد للقصة ، واستخدموا
    مقدمات لها توحى بميلهم الطبيعى لهذا الفن وارتياحهم لسماعه، من ذلك
    أقوالهم : قال الراوى ـ يحكى أن ـ زعموا أن ـ كان يا مكان . فإذا كانت
    قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن قصصية
    بالطبع ، هواها للقصة منجذب وروحها إلى الرواية تهفو.

    س5: لخص رأى (جوستاف لوبون) عن موقع القصة عند المشارقة ؟

    مما
    يدل على أصالة القصة فى الأدب العربى ما قاله (جوستاف لوبون) فى القرن
    التاسع عشر عن رحلته إلى الشرق حيث يقول : اتيح لى أن أشاهد جمعاً عربيا من
    الحمالين والنواتى والاجراء يستمعون إلى احدى القصص فى اهتمام لا يوجد عند
    فلاحى فرنسا لو أنشدهم أحد أدب (لارمارتين أو شاتو بريان) وكذلك يرى
    (جوستاف) أن الجمهور العربى له حيوية خاصة وتصور عميق فهو يتمثل فى سماعه
    كأنما هو يراه، ويستشهد برأى أحد السياح الأجانب من أن أبناء الصحراء
    يتأثرون عند سماعهم للقصص عند سماعهم للقصص ويتجاوبون مع من يقص عليهم،
    وينفعلون لأحداث القصة، وهى ظاهرة لا توجد فى غيرهم من الشعوب.

    س6: للعرب ميراث وفير من القصص تشهد بذلك المكتبة العربية ـ وضح مع التمثيل ؟

    لقد
    تحدث مؤرخو الأدب المعاصر عن القصة فى أدب العربية القديم بدءوا
    (بالمترجمات) عن الهندية والفارسية مثل (كليلة ودمنة) فى عصر بنى العباس
    وتطرقوا منها الى (أسلوب المقامات) وختموها (بالقصص الشعبى) وكذلك نجد (ألف
    ليلة وليلة) و (مقامات حريرى والهمذانى) و (رسالة الغفران) للمعرى و
    (التوابع والزوابع) لابن شهيد الأندلس ، و (محاكمة الجن للإنسان) لإخوان
    الصفا و(حى بن يقظان) لابن طفيل وغيرها كثير مما تزخر به المكتبة العربية
    من قصص وأحاديث ومحاورات وأسماء وخرافات وأساطير يتجلى بها وجه المجتمع
    العربى وتتضح فيها سماته وتختلج فيها روحه وحيويته . فإن (ألف ليلة وليلة)
    أصبح فى دنيا الحضارة جوهرة الأدب الشرقى ومفخرته الخالدة ، إن (ألف ليلة
    وليلة) و (سيرة عنترة) وغيرها من القصص الشعبى هى خلاصة تلك الأسمار
    والأقاصيص والأساطير، ذلك أن القاص الشعبى الطليق أفاض على الأخبار
    والأسمار من خياله وفنه ما جعلها تحيا إلى الآن عروسا تبهر العيون.

    س7: وضح موقف المرخين من أصول الأمثال العربية وحكايتها ؟

    أخطأ المؤرخون حين تجاهلوا أصول الأمثال والحكايات فى أنواع النثر الجاهلى :

    1. لأنهم شكوا فى صدق تعبيرها فى الدلالة على ذلك العصر.

    2.
    ولأنها لم تدون إلا فى صدر الإسلام ، برغم أنها تحمل فى ثناياها صورة من
    النثر فى العصور المتقدمة. ومن أشهر كتب المثال التى دونت (مجمع الأمثال)
    للميدانى ، (جمهرة الأمثال) للعسكرى، والمستقصى) للزمخشرى، (الفاخر) للمفضل
    بن سلمة ... وغيرها وهى فى مجموعها ذخيرة قصصية رائعة.

    س8: من الاخباريون ؟

    الإخباريون كانوا يرون الحكايات والقصص والنوادر (يقال لمن يروى الحكايات والقصص والنوادر والأخبار : الإخبارى).

    س9: كيف تمثل القصة فى الأدب العربى ؟

    إن
    القصة فى الأدب العربى تمثل نفسية ومجتمع الأمة العربية وقيم أخلاقها
    وأسباب معاشها ، ومن هنا يقول المؤلف : إن فن القصة واضح فى كل عصر من
    العصور وإن جحده حقه نقاد الأدب ومؤرخوه . فهى ليست بالفن الجديد أو
    المستحدث بل هى قديمة قدم التاريخ ، تشهد بذلك المكتبة العربية التى تزخر
    بالعديد من القصص والأحاديث والأسمار والمحاورات.

    س10: فسر قول (تيمور) وإن جحده حقه نقاد الأدب ومؤرخوه.

    معناه أن بعض النقاد أنكروا وجود الفن القصصى فى الأدب العربى القديم.

    س11: وضح أسباب إنكار البعض أن الأدب العربى فيه قصة . ثم اذكر رأيك.

    سبب
    إنكار بعض المؤرخين أن الأدب العربى فيه قصة ، أنهم جعلوا القصة الغربية
    مقياسا وميزانا ولم يجدوا مثلها فى الأدب العربى الرد : القصة كانت موجودة
    بصورة أخرى فالقصص فى الأدب العربى له صبغة وملامح خاصة به.

    (1) لأنه يتصور نفسية المجتمع العربى وخلاله عبر العصور المختلفة.

    (2) وهو فى جوهره وثيق الصلة بالروابط الإنسانية التى جوهر القصص الفنى ، وإن تباينت الصياغة واختلف الإطار.

    س12: كيف نزاول فن القصة فى عصرنا الحديث بألوان شتى من وراثات عربية أصلية فأعمالنا
    القصصية العصرية تحمل وشائجها فى أدبنا العربى القديم، ومن قصصنا الشرقى
    لتليد الأصيل، ولا ريب أننا فى موضوعاتنا ونعالجها اليوم بباعث من تلك
    الوارثات المتأصلة.

    س13: كيف تثبت ثقة الأديب بالقصص فى الأدب العربى ؟

    يثق
    الأديب بالقص فى الأدب العربى ، ويؤكد ذلك ما يراه من أن نهضتنا الحديثة
    لو خلت ـ على سبيل القرض ـ من عنصر القصة الغربية لما عجزنا فى انبعاثنا
    الأدبى من أن تخلق القصة من وحى الأدب العربى وحده فهو جدير أن يشق لنا
    مجرى لقصة عربية جديدة الطابع والطراز.

    س14: اعرض تطور لقصة العربية كما يراها مؤرخو الأدب المعاصرون ؟

    بدأت
    فى صورة أمثال خلال العصر الجاهلى ، ثم ترجمت قصص من الفارسية والهندية فى
    العصر العباسى وظهرت المقامات ، وفى العصر الحديث تأثرت بالقصة الغربية.


    المناقشة





    فإذا
    كانت قلوبنا ، وأذواقنا قد اشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن
    الأمة قصصية بالطبع، هواها للقصة منجذب، وروحها إلى الرواية تهفو.

    (أ) اختر ما تراه صحيحا :

    · مرادف (الطبع) : (الميول ـ الفطرة ـ الوئام).

    (ب) الأمة العربية قصصية بالطبع ـ كيف تثبت صحة ذلك ؟




    من أسئلة دليل التقويم







    تواطأ
    نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة انما هى وليدة مراحل متعاقبة
    خلال القرن الماضى من الترجمة فالمحاكاة ، فالابتداع فهى عندهم ثمرة البعث
    الجديد الذى تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب ، حيث اخذنا نصطنع مظاهر الحضارة
    فى شتى أسباب المعاش وفى مختلف ألوان الثقافات.




    (أ) تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :

    مرادف (تواطا) : (توافق ـ تأمر ـ تلازم ـ تحامل)

    مرادف (متعاقبة) : (مجتمعة ـ متتالية ـ مستمرة ـ متوازية)

    مفرد (صلات) : (صلاة ـ صالة ـ صلة ـ وصلة)

    تشير الفقرة لسابقة الى أن القصة العربية بدأت تتشكل ملامحها منذ :
    (العصر الجاهلى ـ الحضارة الاسلامية ـ العصر الفرعونى ـ العصر الحديث)



    (ب) ما مراحل تطور القصة العربية الحديثة؟

    (ج) للنقاد رأى فى شأن القصة العربية الحديثة . وضحه ثم اذكر رأى الأستاذ محمود تيمور فى هذا الرأى.


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 7:52 am