الفرسان.نت

ان لم نكون الافضل فنحن وراء الافضل
نرحب بكم فى منتداك
مع خالص التمنيات لكم بالاستمتاع معنا عبر اقسام المنتدى المختلفه
الفرسان.نت

اخبار متنوعة وميديا وبرامج واسلاميات وكل شى لموبايلك ونتيح لك ساحة الحوار البنا وحـــــــــــــــــق الرد وايضاً شات وصداقه واشياء اخرى كثيرة

Wrestlemania.28 2012 









 عمرو في حاجة فيك



الان ولفترة محدود بمناسبة عيد الاضحى
استمتع بالمباريات العالميه
الان كل قنوات الجزيرة
  •  News الفرسان والجزيرة
  • Globalالفرسان والجزيرة
  • Ajs1الفرسان والجزيرة
  • Ajs2الفرسان والجزيرة
  • +1الفرسان والجزيرة
  • +2الفرسان والجزيرة
  • +3الفرسان والجزيرة
  • +4الفرسان والجزيرة 
  • +5الفرسان والجزيرة
  • +6الفرسان والجزيرة
  • +7الفرسان والجزيرة
  • +8الفرسان والجزيرة
  • +9الفرسان والجزيرة
  • +10الفرسان والجزيرة
دوري أبطال أوروبا
شاهد أجمل الأهداف
واللقطات المهمة
لجميع مباريات دوري
أبطال أوروبا
شاهد الان

مع تحيات ادارة منتديات الفرسان
وانتظرو كل جديد عبر الفرسان  

الذهب النهارده

كرة FIFA الذهبية
كرة FIFA الذهبية
كرة FIFA الذهبية

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


بسم مصر
نعمل من اجل تقدمها
ورقيها مرة اخرىبعد الدمار الذى حدث لها
على يد الشخصيات
 الاستغلالية مصر
 ام
الدنيا

تحت هذا الشعار هيا بنا

ننزل الى كل شى دُمر
 ونعمل فى تصليحه
 تحركو يا شباب مصر

 دعوه من كل الشعب
 الى شباب الثورة


    ادب الرحلات رشدى الديب

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 203
    تاريخ التسجيل : 18/01/2011
    العمر : 21
    الموقع : lilo

    لى لو
    lilo:
    20/20  (20/20)

    ادب الرحلات رشدى الديب

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:54 pm


    الوحدة الثالة : أدب الرحــلات

    5. كتاب أدب الرحلات

    د/ رشدى الديب



    اللغويات

    خاصة : ج (خواص) × عامة. ملامحه : محاسنه وعيوبه م (لمحة). المستشرقون : علماء أجانب اهتموا بدراسة الأداب واللغات والعلوم الشرقية م (المستشرق). ممتدا : منبسا، مستمرا × منحسرا. الرؤية : النظر بالعين أو بالقلب ج (رؤى). المعاصرين : المحدثين × القدماء. طابعها : مثالها. التقنية : التكنولوجيا. أقصى : أبعد ج (أقاص) والمؤنث قصوى، قصيا × أدنى. الترغيب × التنفير. التشويق : الإثارة ، الترغيب × النفور. الرحالة : كثير الرحلة والتاء للمبالغة. حدة : منفردة × مجتمعة. الخصائص : السمات. م (خصيصة). استكناه : معرفة أصله وجوهره. يدع : يترك × يأخذ. أشيع : ظهر وانتشر × اختفى وانحسر. مصطلح : ما اتفق عليه ج (مصطلحات). قبل : جهة. يتعرض : يتصدى . يستطرد : يسوق. همه : هدفه ج (هموم). الأوحد : المنفرد ـ الوحيد ج (الأوحدون ـ أوحدون) . شابه : ماثل × خالف. هامشيا : فرعيا × أساسيا، محوريا. مدون : مسجل، كاتب. راويها : حاملها وناقلها ج (رواه) . ابن بطوطة : رحالة عربى شهير مغربى من مدينة طنجة. طبيعية × مفتعلة. العادين : م (العادى) × الصفوة ، المميزين ، الخاصة.

    التحليل


    س1 : ما المقصود بأدب الرحلات ؟

    هو النثر الأدبى الذى يتخذ من الرحلة موضوعا أو كتابة الرحلة فى شكل أدبى بلغة خاصة وبتصور بناء فنى له ملامحه وسماته المستقلة.

    س2: متى ظهرت كتابات أدب الرحلات فى رأى المستشرقين الروس ؟

    يرجع المستشرقون الروس هذا اللوان من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادى.

    س3: ماذا سيلاحظ القارئ لأدب الرحلات من خلال تتبع كتبه فى المكتبة العربية ؟

    سيلاحظ
    القارئ أن المكتبة العربية تؤكد أن هذا اللون من الكتابة استمر حتى العصر
    الحديث بل ازدهر وتطور فى : الموضوع والرواية والهدف منه واللغة التى يكتب
    بها.

    س4: تحدث عن تاريخ أدب الرحلات وتطوره ؟

    انظر اجابة السؤالين الثانى والثالث.



    س5: ما موقف الكتاب المعاصرين مما قاموا به من رحلات ؟ وما الذى ساعدهم على ذلك ؟

    حرص الكتاب المعاصرون على تدوين رحلاتهم ومشاهداتهم وتنقلاتهم هنا وهناك وذلك فى كتب مستقلة لها طابعها الخاص.

    العوامل التى ساعدتهم على ذلك :

    (1) وسائل الاتصال الحديثة والعلم ولتقنية حيث مكنهم من الانتقال إلى أقصى الأرض أو بعد كالقمر.

    (2)
    الاستعانة بالصور والمعلومات والوثائق والتوثيق والمقارنة والترغيب
    والخبرة والثقافة والرؤية وهى كتابات تختلف كثيرا عن تلك الكتابات التى
    خلفها الاعلام والرواد.

    س6: ما العوامل التى ميزت أدب رحلات المعاصرين عن كتابات الرواد ؟

    انظر العوامل السابقة فى السؤال السابق.

    س7: ما أسماء كتب الرحلات التى كتبها كل من :

    حسين فوزى : سندباد فى سيارة ـ سندباد مصرى ـ سندباد عصرى ـ حديث سندباد.

    محمود تيمور : أبو الحمول يطير ـ شمس وليل.

    أنيس منصور : حول العالم فى 200 يوم ـ اليمن ذلك المجهول ـ بلاد الله خلق الله.

    لأحمد محمد حسنين : فى صحراء ليبيا.

    طاهر أبو فاشا : وراء تمثال الحرية.

    أمين الريحانى : المغرب الأقصى.

    مصطفى محمود : مغامرة فى الصحراء ـ الغابة.

    عبد الفتاح رزق : مسافر على الموج ـ رحلة إلى شمس المغرب.

    خيرى شلبى : فلاح مصرى فى بلاد الفرنجة.

    ومن يقرأ مثل هذه الكتابات السابقة سوف يلاحظ هذا اللون من الكتابة الأدبية النثرية.



    س8: كيف تعرض الدارسون لأدب الرحلات منذ الفتح الاسلامى حتى عصرنا الحديث ؟ أو ملامح دراسة أدب الرحلات منذ الفتح الاسلامى حتى العصر الحديث ؟

    الاقتراب من عالم الرحالة :

    إعطاء صورة عامة عن الظروف التى أحاطت بالرحلة وبكاتبها والكتاب نفسه.

    عرض الرحلة من خلال نصوص من كتب الرحلة ذاتها.


    س9: ماذا ينبغى على من يريد دراسة أدب الرحلات دراسة موضوعية ؟

    البحث
    فى كل رحلة على حدة من حيث هى بناء فنى وإبداع أدبى له أسسه الخاصة
    وملامحه الذاتية التى تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى التى قد تشترك
    معه فى بعض الخصائص والسمات.

    س10: لماذا يجب التعامل مع الرحلة كأدب خاص وليس تسجيلاً جغرافيا ؟

    التعامل
    مع أدب الرحلة باعتباره شكلا فنيا خاصا خير ألف مرة من التعامل معه
    باعتباره تسجيلا جغرافيا لأن ذلك يخرجه من دائرة الأدب كما يتيح لنا
    استكناه كل عمل وجلاء ما يميز به وما أضافه وأيضا يسمح لنا بالمقارنة بين
    الأعمال لمختلفة والاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات..

    س11: ما الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وما الذى يتطلبه ذلك التباين ؟

    اتجاهات
    أدب الرحلات : رحلات ذات اتجاه دينى ـ رحلات ذات اتجاه جغرافى ـ رحلات ذات
    اتجاه حضارى ـ رحلات ذات اتجاه الهدف منه تدوين فى حد ذاتها، وهذا يتطلب
    تصنيفا موضوعيا للرحلات ودراسة فنية لها فى ضوء هذا التصنيف.

    س12: ما تقويم الباحثون الروس لما كتبه العرب حول الرحلة ؟

    يرى الباحثون الروس أن معظم ما كتبه العرب فى هذا الجانب إنما هو أدب جغرافى.

    س13: ماذا ينبغى على كل من يتعرض للكتابة عن أدب الرحلة بالنسبة لهذا المصطلح ؟

    ينبغى عليه دراسة هذا المصطلح وتحديد مفهومه ودلالته وتحديد موقف علمى منه.

    س14: ما أهم القضايا التى تلزم دراستها عند التصدى لأدب الرحلة ؟

    (1) تحديد رؤية الكاتب الرحالة.

    (2) ما كان يستوقفه ويلتفت نظره ويقف عند طويلا.

    (3)
    هل كانت تشغله المعالم الحضارية أم كان هدفه الأوحد وصف الأماكن من حيث
    موقعها وما تتسم به وفيم تتشابه؟ وفيم تختلف؟ ومدى تأثير العوامل الطبيعية
    منها.

    (4) بيان هل كان ينشغل بالاتصال بالسلطان أو الخحاكم عما سواه ـ وبيان مدى حرصه على لقاء علماء البلدان التى يمر بها.

    (5)
    بيان موقف الرحالة من الطبقات الاجتماعية ونظرته إلى الناس العاديين ومدى
    دراسته لأحوالهم الاجتماعية والاقتصادية ومدى اقترابه من فهم أفكارهم
    وعاداتهم وتقاليدهم وغير ذلك.

    س15: ما موقف دارس الرحلة من عنصرى الصداقة والخيال فيها ؟

    ينبغى
    أن يبين عنصر الصداقة فيها ويعمل على جلاء الحقيقة فى الأحداث والوقائع
    والأماكن والناس كما ينبغى أن يوضح دور الخيال فيها فربما تكون الحقيقة
    هامشية فى الرحلة بينما الخيال يكون قد أدى أهم الأدوار فيها..

    س16: ما موقف دارسى الرحلة من مدون الرحلة أو راديها ؟ ولماذا ؟ وكيف يتم له ذلك ؟ اذكر دليلاً. ينبغى عليه تحليل عميق لبيان دور كاتب الرحلة أو مدونها واستخلاص خصائص أسلوبه..

    · وذلك لتحديد سمات أسلوب صاحب الرحلة الأصلى.

    · ويتم ذلك بدراسة نقدية لكتابات كل منهما فى ميادين أخرى.

    فهناك
    كاتب للرحلة ليس هم صاحبها بالطبيعة .. مثال : السلطة أبا عنان سلطان فارس
    وفر لابن بطوطة محرراً أدبيا من كتاب ديوان هو (ابن جزى) ليقوم بتدوين
    رحلة ابن بطوطة.

    س17: ما البناء الفنى للرحلة ؟

    لكل
    رحلة (بداية ونهاية) مثل القصة .. ولكن كيف جاءت البداية ؟ وكيف وفق
    الكاتب فى النهاية ؟ وهل هى نهاية فنية أم تقليدية ؟ حكمها عنصر الزمن ؟
    والفترة المحددة للرحلة هل هى نهاية طبيعية أم مفتعلة؟

    س18: ما المنهج الذى ينبغى أن يلتزم به الدارس لأدب الرحلات كما بين الكاتب ؟

    · تحديد موقف علمى من مصطلح أدب الرحلات.

    · تحديد دور كاتب الرحلة.

    · تحديد ما كان يستوقفه الرحاله.

    · تحديد رؤية الرحالة.

    · بيان عنصر الصدق أو الخيال فى الرحلة.

    · تحديد البناء الفنى لها وهل نهايتها تقليدية أم فنية.

    · تحديد موقف الرحالة من الطبقات الاجتماعية وعلاقتها.





    المناقشة


    إن
    دراسة أدب الرحلة تستلزم البحث فى كل رحلة على حدة من حيث هى بناء غنى
    وإبداع أدبى له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التى تميزه عن غيره من فنون
    الأدب الأخرى التى قد تشترك معه فى بعض الخصائص والسمات.



    (أ) هات مرادف (تستلزم) ، وجمع (الخاصة) ، ومفرد (الخصائص).

    (ب) ماذا ينبغى على من يريد دراسة أدب الرحلة دراسة موضوعية ؟

    (ج) ما الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلة ؟ وما الذى يتطلبه ذلك التباين ؟

    (د) ما المنهج الذى ينبغى أن يلتزم به الدارس لأدب الرحلات كما بين الكاتب ؟



    من أسئلة دليل التقويم




    ويؤدى
    مدون الرحلة أو راويها دورا هو الآخر ، فصاحب الرحلة فى بعض الأحيان لم
    يكن يقوم بكتابتها بنفسه، إذا كان بميلها أحيانا، أو يرويها لمن يقوم
    بإملائها أحيانا وفى الحالين هناك كاتب للرحلة ليس هو صاحبها بطبيعة الحال.



    (أ) هات جمع (راوى) ، مرادف (مدون) فى جملتين من تعبيرك.

    (ب) صاحب الرحلة لا يكتبها بنفسه غالبا فما الدليل ؟ وما الذى يتطلبه ذلك ؟

    (ج) وازن بين القصة الأدبية وأدب الرحلات موضحا مفهوم كل منهما مع ذكر مثال لما يقول.

    (د) تحدث عن دور الرحلة وكاتبها ؟

    (م) ماذا تعرف عن الكاتب (ابن جزى) ؟


    أسئلة الثانوية العامة (دور مايو 2006)



    إذا
    كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة الى القرن العاشر
    الميلادى، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتداً ومستمرا حتى عصرنا
    الحديث بل انه ازدهر وشهد تطورا فى الموضوع والرؤية، والهدف منه، واللغة
    التى يكتب بها.



    (أ) تخير الإجابة الصواب فى ضوء فهمك للفقرة السابقة لما يأتى مما بين القوسين :

    · المقصود بـ (أدب الرحلات فى نظر المكتبة العربة):
    (أنها قديمة ـ إن هذا اللون انتهى ـ ليس له فائدة ـ أن هذا اللون مستمر وازدهر وتطور)



    · مفرد (المستشرقون) (المشرق ـ المشرقى ـ المستشرق ـ المشرقة)



    (ب) ما الذى ساعد الكتاب المعاصرين على أن يدونوا رحلاتهم ؟

    (ج) كيف يستطيع الإنسان الاستفادة من الرحلات فى حياتهم ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 7:52 am