الفرسان.نت

ان لم نكون الافضل فنحن وراء الافضل
نرحب بكم فى منتداك
مع خالص التمنيات لكم بالاستمتاع معنا عبر اقسام المنتدى المختلفه
الفرسان.نت

اخبار متنوعة وميديا وبرامج واسلاميات وكل شى لموبايلك ونتيح لك ساحة الحوار البنا وحـــــــــــــــــق الرد وايضاً شات وصداقه واشياء اخرى كثيرة

Wrestlemania.28 2012 









 عمرو في حاجة فيك



الان ولفترة محدود بمناسبة عيد الاضحى
استمتع بالمباريات العالميه
الان كل قنوات الجزيرة
  •  News الفرسان والجزيرة
  • Globalالفرسان والجزيرة
  • Ajs1الفرسان والجزيرة
  • Ajs2الفرسان والجزيرة
  • +1الفرسان والجزيرة
  • +2الفرسان والجزيرة
  • +3الفرسان والجزيرة
  • +4الفرسان والجزيرة 
  • +5الفرسان والجزيرة
  • +6الفرسان والجزيرة
  • +7الفرسان والجزيرة
  • +8الفرسان والجزيرة
  • +9الفرسان والجزيرة
  • +10الفرسان والجزيرة
دوري أبطال أوروبا
شاهد أجمل الأهداف
واللقطات المهمة
لجميع مباريات دوري
أبطال أوروبا
شاهد الان

مع تحيات ادارة منتديات الفرسان
وانتظرو كل جديد عبر الفرسان  

الذهب النهارده

كرة FIFA الذهبية
كرة FIFA الذهبية
كرة FIFA الذهبية

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


بسم مصر
نعمل من اجل تقدمها
ورقيها مرة اخرىبعد الدمار الذى حدث لها
على يد الشخصيات
 الاستغلالية مصر
 ام
الدنيا

تحت هذا الشعار هيا بنا

ننزل الى كل شى دُمر
 ونعمل فى تصليحه
 تحركو يا شباب مصر

 دعوه من كل الشعب
 الى شباب الثورة


    رشدى الديب معاً على الطريق الصحيح

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 203
    تاريخ التسجيل : 18/01/2011
    العمر : 21
    الموقع : lilo

    لى لو
    lilo:
    20/20  (20/20)

    رشدى الديب معاً على الطريق الصحيح

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:39 pm


    2- من الأدب النبوى



    تمهيد الحديث
    الشريف ما روى عن رسول الله من قول أو فعل أو تقرير ، وهو المصدر الثانى
    للتشريع الاسلامى بعد القرآن الكريم ويأتى بعده فى درجة البلاغة وفيه تفصيل

    وإرشاد للمسلمين.


    تقديم

    · الشرائع
    السماوية تهدف دائما إلى سعادة الإنسان ورقية ولن يتأتى إلا بجهاد النفس
    ومقاومة رغباتها فى حب السيطرة والفوز بإعجاب الناس بأى ثمن.

    · الرسول الكريم يوضح الجوانب الأساسية فى تربية النفس والسمو بها والعمل على سعادتها.

    · يطلب
    النبى من الإنسان أن يسعى لطلب المسئولية وتولى الأمور سعيا يسلك فيه كل
    السبل جريا وراء حب الظهور وعليه أن يتريث ويتدبر فإن طلب منه وهو كفء لها
    فعليه أن يستجيب والله هو المعين.

    · الله سبحانه أحق أن تخشاه، وأن تطلب حبه ورضاه.

    · يجب أن ننطق بما هو خير ، وأن يطابق كلامنا مقتضى الحال الذى نتحدث فيه.

    الحديث الأول : ((طلب الدنيا))



    عن
    أنس أن النبى ـ ص ـ قال : ((من كانت نيته طلب الآخرة جعل الله غناه فى
    قلبه، وجمع شمله وأتته الدنيا وهى راغمة، ومن كانت نيته طلب الدنيا جعل
    الله الفقر بين عينيه، وشتت عليه أمره، ولا ياتيه منها إلا مما كتب له))


    اللغويات:
    أنس بن مالك : من رواة الأحاديث الثقاة، وكان يعمل فى خدمة الرسول الكريم ما يقرب من عشر سنين. نيته : قصده والجمع (نيات). شمله : جمعه (ماتفرق وتشتت من أمره). راغمة : كارهة ذليلة. شتت : فرق.

    س1: اشرح الحديث الشريف مبينا ما يدعو اليه وما يحذر منه.

    يدعونا
    الرسول الكريم الى العمل والسعى فى الدنيا رغبة فى ثواب الآخرة والعمل على
    ارضاء الله. ومن يفعل ذلك فإن الله يرضى عنه ويرزقه القناعة ويجمع شمل ما
    تفرق من أمره، وخضعت له الدنيا وجاءته ذليلة تقدم له خيراتها ونعمها.

    كما
    يحذرنا الرسول الكريم من السعى فى الدنيا طلبا لمتعتها ونعيمها الزائف،
    لأن ذلك يجلب غضب الله وسخطه، ومن يفعل ذلك يعيش فقيرا ذليلا مشتتا ولا
    ينال من الدنيا إلا ما كتبه الله له.


    س2: ما علاقة قوله : ((لا يأتيه منها إلا ما كتب له)) بما يدعو إليه الحديث الشريف ؟

    هذه العبارة توكيد لما يدعو إليه الحديث من طلب الآخرة فلن ينال أحد من الدنيا إلا ما كتب الله له.


    س3: استخرج من الحديث لونا بيانيا وآخر بديعيا ووضحهما.

    · أتته الدنيا وهى راغمة : استعارة مكنية تصور الدنيا إنسانا ذليلا مهاناً، تفيد التشخيص.

    · جعل الله الفقر بين عينيه : كناية عن الخوف من الفقر وما يترتب عليه من البخل والقلق النفسى.

    · فى الحديث (مقابلة) بين (سعادة طلب الآخرة بالقناعة واجتماع الشمل وإقبال الدنيا عليه وبين شقاء طالب الدنيا) بخوفه من الفقر وتشتيت شمله وعدم حصوله من الدنيا إلا على ما كتب الله له.

    · لا يأتيه منها إلا ما كتب له : أسلوب قصر بالنفى والاستثناء ويفيد التوكيد وتخصيص الحكم.



    يرشدنا الحديث الشريف إلى :

    1. أن نعمل لآخرتنا.

    2. ألا تنجعل الدنيا كل همنا.

    3. أن كل إنسان يأخذ نصيبه

    الحديث الثانى : ((طلب الولاية))



    عن
    عبد الرحمن بن سمرة قال النبى ـ ص ـ : ((يا عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل
    الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها، وإن أعطيتها من غير مسألة
    أعنت عليها)).


    اللغويات :
    لا تسأل الإمارة
    : لا تطلب الولاية والسلطة. عن مسألأة : عن طريق السؤال والطلب. وكلت
    إليها : أسلمك الله إلى مشاقها ولم يعنك عليه. أعنت عليها : أعانك الله على
    أداء مهامك وألهمك الصواب.

    س1: وضح مضمون الحديث الشريف.

    فى الحديث نهى عن طلب الولاية والسلطة
    : فمن نالها بالطلب والسؤال لم يعنه الله على أعبائها فينتهى أمره بالفشل،
    ومن جاءته الولاية دون أن يطلبها أعانه الله على أعبائها فينجح ويوفق إلى
    ما فيه الخير.

    س2: ما القيم التى ستسود المجتمع لو التزم الناس بما يدعو إليه الحديث الشريف ؟

    1. الثقة بالله.

    2. الاعتزاز بالنفس.

    3. عدم النفاق أو التملق.

    4. التقدم والازدهار.

    س3: لماذا نهى الرسول ـ ص ـ عن طلب الإمارة ؟ أجب مع ذكر أحداث تاريخية تجسد ما نهينا عنه.

    نهى
    عن ذلك تحذيرا من الطمع فى الجاه والمال وقد يؤدى ذلك الى الفرقة
    والاختلاف والقتال ومن أمثلة ذلك صراع الأمويين على الخلافة ثم صراع
    العباسيين معهم.

    · لا تسأل الإمارة ـ أسلوب إنشائى الغرض منه التحذير.

    · فى الحديث مقابلة.

    · إنك أسلوب مؤكد.

    الحديث الثالث : ((رضا الله وسخط المخلوق))



    عن
    جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله ـ ص ـ : ((من أسخط الله فى رضا
    الناس سخط الله عليه وأسخط عليه من أرضاه فى سخطه. ومن أرضى الله فى سخط
    الناس رضى الله عنه، وأرضى عنه من أسخطه فلا رضاه حتى يزينه قوله وعمله فى
    عينه)).

    اللغويات :
    أسخط : أغضب . فى رضا الناس : من أجل إرضاء الناس. سخطه وسخطه : غضبه.

    س1: وضح ما يدعو إليه الحديث الشريف وما يحذر منه.

    فى
    الحديث دعوة إلى إرضاء الله ولو سخط الناس فذلك يؤدى إلى تأييد الله لمن
    يفعل ذلك فيزين الله قوله وعمله فى عيون الناس حتى يحبوه. وتحذير من إغضاب
    الله إرضاء للناس فمن ذلك سخط الله عليه وأسخط عليه من أرضاهم وأغضب الله.

    هات ما يأتى : 1. مثلا على من أرضى الله وأسخط الناس، فأرضاهم الله عنه.

    2. مثلا على من أسخط الله فى رضا الناس.

    * الأول : من يشهد الحق لينصف مظلوماً ظلمه بعض الأقارب.

    * الثانى : من كتم شهادة الحق إرضاء لبعض أصدقائه.

    فى الحديث مقابلة بين ((من أرضى الله ورضى الله عنه ... وبين من أغضب الله من أجل إرضاء الناس ..))

    الحديث الرابع : ((اللســـان))



    عن
    بلال بن الحارث ، قال : قال رسول الله ـ ص ـ : ((إن الرجل ليتكلم بالكلمة
    من الخير ما يعلم مبلغا يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وان الرجل
    ليتكلم بالكلمة من الشر ما يعلم مبلغها يكتب الله بها عليه سخطه إلى يوم
    يلقاه)).


    اللغويات :
    مبلغها : غايتها وأثرها. رضوانه : رضاه. الكلمة : من الخير تسمى الكلمة الطيبة.

    وكلمة رضوانه : توحى بالحب والرضا. يوم يلقاه : هو يوم القيامة.

    س1: ما الذى يرشد إليه هذا الحديث الشريف ؟ وما الذى يوجهنا إليه ؟ ولماذا ؟

    الحديث الشريف يرشد إلى ما يلى :

    1. أن نحرص على الكلمة الطيبة ولا نتحدث إلا بما هو خير.

    2. أن الإنسان محاسب على ما ينطق به.

    3. أن نتجنب الكلمة الخبيثة ولا ننطق بها.


    على
    كل منا أن يمسك لسانه عما ينبغى من اللغو والحديث المحرم، فإن السان ((بما
    يكذب أو يغتاب أو ينم أو يوقع بين الناس، أو يشتم، أو يسب)) هو الذى يلقى
    بصاحبه فى جهنم ويعرضه لأقسى ألوان العذاب.

    س2: يقولون : ((كلم اللسان أشد فتكاً من كلم السنان)) وضح هذه العبارة مبيناً علاقتها بالحديث الشريف.

    إن
    ما يحدث اللسان من كلام خبيث يحدث مصائب وأموراً لا تلتئم، فهى أشد مما
    تحدث الأسنة، لأن الأخيرة يمكن أن تلتئم وتخف آلامها، أما جرح اللسان
    فيتجدد مع الأيام ويزرع الأحزان ، ويورث الندم والعلاقة بين هذا القول
    والحديث الشريف قائمة لأن كليهما يبين مدى خطورة اللسان وما ينطق به وقد
    قيل : ((مقتل الرجل بين فكيه))

    س3: لمضمون هذا الحديث أكبر الأثر فى اصلاح المجتمع أو فساده. وضح ذلك.

    فلو
    صان كل انسان لسانه، وعوده على نطق الكلام الطيب، والصدق، والمحبة ...
    لساد فى مجتمعنا الوئام والحب ولأصبح مجتمعاً قويا مترابطا، أما لو ترك
    أفراد المجتمع لألسنتهم العنان وكان حديثهم آثما، وكثر كذبهم، وافتراؤهم
    واشتعلت نيران الفتنة بينهم فإن مجتمعهم سيكون مجتمعا ضعيفا مفككا يسود
    أفراده الكره وتعمه المشكلات التى تعصف به وتقضى عليه.

    المناقشة





    1. بين مكانة الحديث الشريف من التشريع الإسلامى ومن البلاغة الأدبية.

    2. قال المتنبى :



    ومن ينفق الأيام فى جمع ماله مخافة فقر فالذى فعل الفقر



    اشرح البيت وهات من الحديث الأول عبارة تلتقى ومعناه.

    3. لو إلتزم الناس ما تدعو إليه هذه الأحاديث الشريفة ، فما القيم التى ستسود المجتمع؟ وما القيم التى سيبرأ منها؟

    4. لما نهى الرسول ـ ص ـ عن طلب الإمارة ؟ أجب مع ذكر أحداث تاريخية تجسد ما نهينا عنه.




    من أسئلة دليل التقويم




    تهدف
    الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس
    ومقاومة رغباتها فى حب السيطرة والفوز بإعجاب الناس بأى ثمن والثرثرة دون
    التروى من أجل تحقيق الذات وطمعاً فى الملذات.




    (أ) تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :

    · المقصود بـ (جهاد النفس) : (إخضاعها ـ محاربتها ـ مقاومتها ـ قهرها)

    · مفرد (شرائع) : (شرع ـ شريعة ـ شراع ـ شروع)

    · مرادف (التروى) : (التوقف ـ التباطؤ ـ التراجع ـ التعقل)

    · مضاد (الثرثرة) : (الإنصات ـ الصمت ـ الهدوء ـ الغمغمة)

    (ب) كيف تحقق الشرائع السماوية سعادة الإنسان؟

    (ج) ماقمية ذكر كلمة (بأى ثمن) بعد قوله الفوز بإعجاب الناس؟

    (د) تناولت الفقرة السابقة عددا من السلوكيات المرفوضة وضحها مبينا أثرها فى العلاقات بين الناس.

    من حديث طلب الدنيا





    * اقرأ الحديث ثم أجب عما يلى :

    (أ) إلام يدعو الديث الشريف؟

    (ب) ما قيمة أن يكون غنى الإنسان فى قلبه ؟

    (ج) وضح الخيال فى قوله ((أتته الدنيا وهى راغمة))

    (د) استخدم الحديث الصور المتضادة فى توضيح الفكرة التى تدعو إليها وضح ذلك مدللا على ما تقول.

    (و) هات جمع (نية) ومضاد (شتت) ومرادف (شمله) فى ثلاث جمل من تعبيرك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 7:53 am