الفرسان.نت

ان لم نكون الافضل فنحن وراء الافضل
نرحب بكم فى منتداك
مع خالص التمنيات لكم بالاستمتاع معنا عبر اقسام المنتدى المختلفه
الفرسان.نت

اخبار متنوعة وميديا وبرامج واسلاميات وكل شى لموبايلك ونتيح لك ساحة الحوار البنا وحـــــــــــــــــق الرد وايضاً شات وصداقه واشياء اخرى كثيرة

Wrestlemania.28 2012 









 عمرو في حاجة فيك



الان ولفترة محدود بمناسبة عيد الاضحى
استمتع بالمباريات العالميه
الان كل قنوات الجزيرة
  •  News الفرسان والجزيرة
  • Globalالفرسان والجزيرة
  • Ajs1الفرسان والجزيرة
  • Ajs2الفرسان والجزيرة
  • +1الفرسان والجزيرة
  • +2الفرسان والجزيرة
  • +3الفرسان والجزيرة
  • +4الفرسان والجزيرة 
  • +5الفرسان والجزيرة
  • +6الفرسان والجزيرة
  • +7الفرسان والجزيرة
  • +8الفرسان والجزيرة
  • +9الفرسان والجزيرة
  • +10الفرسان والجزيرة
دوري أبطال أوروبا
شاهد أجمل الأهداف
واللقطات المهمة
لجميع مباريات دوري
أبطال أوروبا
شاهد الان

مع تحيات ادارة منتديات الفرسان
وانتظرو كل جديد عبر الفرسان  

الذهب النهارده

كرة FIFA الذهبية
كرة FIFA الذهبية
كرة FIFA الذهبية

ديسمبر 2016

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


بسم مصر
نعمل من اجل تقدمها
ورقيها مرة اخرىبعد الدمار الذى حدث لها
على يد الشخصيات
 الاستغلالية مصر
 ام
الدنيا

تحت هذا الشعار هيا بنا

ننزل الى كل شى دُمر
 ونعمل فى تصليحه
 تحركو يا شباب مصر

 دعوه من كل الشعب
 الى شباب الثورة


    قراءة الصف الثانى الثانوى مع تحيات الاستاذ الكبير رشدى الديب

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 203
    تاريخ التسجيل : 18/01/2011
    العمر : 21
    الموقع : lilo

    لى لو
    lilo:
    20/20  (20/20)

    قراءة الصف الثانى الثانوى مع تحيات الاستاذ الكبير رشدى الديب

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:25 pm


    القـــراءة


    1. العدل فى القرآن الكريم.
    2. من الأدب النبوى.
    3. الكلام والصمت.
    4. ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين.
    5. كتاب أدب الرحلات.
    6. بين البيئة والإنسان.
    7. أصالة القصة العربية.
    8. مشهد من مسرحية على بك الكبير.

    ( اولاً العدل)


    القراءة



    الوحدة الأولى : القيم العربية والإسلامية

    1- العــدل




    اللغويات

    زيغ : ميل عن الحق . محاباة : مجاملة . وضع الميزان : أثبت العدل. لا تطغوا : لا تظلموا.
    بالقسط : العدل. قسط : ظلم . القاسط : الظالم. أقسط : أعدل. المقسط : العادل.
    لا تخسروا الميزان : تنقصوا الميزان. للأنام : للخلق. بثه : نثره. مددناها : بسطناها. رواس : جبال راسية ثابتة. موزون : معلوم مقدر. الشاكلة : الطبع. الأهواء : العواطف جمع – هوى . شهد الله : بين لخلقه بالأدلة. أولو : أصحاب. العزيز فى ملكه : الحكيم فى صنعه. بالبينات : بالأدلة القاطعة. تمت كلمة ربك بالأحكام والمواعيد. لا مبدل : لا مغير لأحكامه. قوامين قائمين. شهداء : شاهدين.
    أولى بهما : أحق وأعلم بهما منكم. فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا : تميلوا عن الحق. تلووا : تحرفوا الشهادة. تعرضوا تمتنعون عن الشهادة. لا يحرمنكم : يكفينا. الإحسان : أن تعبد الله كأنك تراه. إيتاء : إعطاء. الفحشاء : الزنا. المنكر : المعاصى. البغى : الظالم. شتى : مختلفة جمع : شتيت. فمن أظلم : لا أحد أكثر ظلما. افترى على الله : كذب على الله وأنكر وحدانيته. كم : كثير. قصمنا : أهلكنا. كأين : كثير. خاوية : ساقطة. عروشها : سقوفها. معطلة : متروكة بموت أهلها. مشيد : رفيع صار خالياً بموت أهلها. مشيدة : رفيع صار خاليا بموت أهله. أمليت لها : أمهلتها. أخذتها : عاقتها. قائم : هلك أهله دونه. حصيد : هلك بأهله كالزرع المحصود. يدعون : يعبدون. تثبيت هلاك. الحتم : الضرورى المقضى به. حسب : ظن. اجترحوا : ارتكبوا المعاصى. الاستفهام للإستنكار والنفى. يقرن : يربط ويجمع.




    التحليل






    س1 : من كاتب هذا المقال ؟

    الدكتور
    عبد الوهاب عزام الذى كان أستاذ للأدب العربى بجامعة القاهرة ، وسفيرا
    لمصر فى باكستان ومن مؤلفاته : (( ذكرى أبة الطيب فى ألف عام )).

    س2 : وضح مفهوم العدل القرآنى مؤيدا قولك بالديل النقلى ((من القرآن الكريم))

    · مفهوم العدل القرآنى
    : أن يصرف الإنسان أمور نفسه، وأمور الناس على قانون لا عوج فيه ولا زيغ
    ولا استثناء ولا ظلم ولا مجاملة، وأن يصرف أعماله على قانون إلهى لا تبديل
    فيه ولا تحويل كالقوانين إلى تسير الشمس والقمر والرياح.

    · الدليل النقلى
    : قال تعالى : (( والسماء رفعها ووضع الميزان ألا تطغوا فى الميزان
    وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان)) إذن العدل يأمر الله به قانون
    من قوانين الطبيعة نشرة فى خليقته.

    س3: وضح معنى كل من ((التحويل ـ التبديل)) وقيمة العطف.

    حول الشئ : غيره من حال إلى حال، وبدله : غيره أو حرفه أبو بدله مكان غيره فهما متقاربان فى المعنى، فالعطف للتوكيد.

    س4: هناك أسس يجب أن تقوم عليها أعمال الناس. اذكر بعضاً منها.

    أمر الله الناس أن تكون أعمالهم على الأرض قائمة على أساس من العدل والنظام فى المجتمع.

    س5: بين أثر العمل بالعدل فى حياة الفرد والمجتمع.

    لو طبق العدل على المجتمع لحقق الرخاء والأمن والسعادة....

    س6:
    ((ليس عدل الله أمرا مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا، ويهجر
    للحقير من أهواء النفوس ولكنه نظام فى العالم وفى الاجتماع البشرى ..)) وضح
    مضمون الفقرة السابقة مبينا أثر العدل فى نظام العالم.


    * بين الكاتب : 1. أن العدل هو غاية الشرائع السماوية.

    2. وأنه يجب أن ينزه عن كل نقض أو هوى أو عاطفة.

    3. وأنه أساس قوى يقوم عليه نظام العالم والمجتمعات البشرية، ولا تقوم لها قائمة بدونه.

    * أثر العدل فى نظام العالم
    : إذا انتشر العدل فى ربوع العالم لساد السلام والوئام بين الشعوب قاطبة،
    وانتهت الحروب ولمنازعات قال تعالى : ((وتعانوا على البر والتقوى)).

    س7: ((لا يستقيم الكون بدون العدل)) اذكر حديثا شريفا يدل على ذلك.

    · (( وبالعدل قامت السماوات والأرض ))

    س8: العدل من صفات الله التى يقوم بها على خلقه، وهو غاية الشرائع السماوية ـ وضح ذلك.

    1.
    آية من القرآن تجعل العدل أول صفات الله التى يقوم بها على خلقه : ((شهد
    الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو
    العزيز الحكيم)) فقد شهد الله وشهد أولو العلم من عباده أنه تفرد بالأولوية
    قائما بالعدل فى خلقه.

    2. وآية أخرى تبين أن الله أوحى للناس علمه
    وشرائعه مع العدل ليقوموا بالعدل فى معايشهم وهو الغاية التى من أجلها
    أنزلت الشرائع: ((لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان
    ليقوم الناس بالقسط)).

    3. وأخرى من الآيات تبين أن أوامر الله وأحكامه قائمة بالصدق والعدل لا تتحول عنهما: (( وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته)).



    س9: جعل الله ـ تبارك وتعالى ـ العدل نظاما للعالم . ناقش هذه العبارة .

    · جعل الله ـ تبارك وتعالى ـ العدل نظام للعالم وذلك :

    1. بأن جعله مبدأهم فى حياتهم وفيما بينهم.

    2. وأن تكون الشهادة لله على الناس بالعدل.

    3. وطالب الناس أن يتنزهوا عن الهوى ، فلا يحيدون عنه وفق ميولهم ورغباتهم من حب أو كره.

    قال تعالى : ((يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين)).

    س10: ما الأسس التى يجب اتباعها حتى يتحقق العدل فى الكون ؟

    1. عدم الميل عن العدل بمحبة النفس أو الوالدين أو الأقربين.

    2. عدم الميل عن العدل مع من يبغضونهم. قال تعالى : ((ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا )).

    3.
    مراقبة الله وإدراك أنه مطلع عالم بكل صغيرة وكبيرة وسيحاسب عليها يوم
    القيامة قال تعالى : ((إن الله يأمر بالعدل والاحسان وإيتاء ذى القربى
    وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغى يعظكم لعلكم تذكرون)).

    س11: عرف الظلم فى لغة لقرآن الكريم ، ثم اذكر بعض من ينطبق عليهم مفهوم الظلم.

    الظلم فى لغة القرآن : هو وضع الأمر فى غير موضوعه، والخروج عن الحق وممن ينطبق عليهم مفهوم الظلم.

    الكافر ـ الكاذب ـ القاتل : ((ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بآياته إنه لا يفلح الظالمون))

    س12: ((العدل أساس الملك)) وضح المقصود بهذا التعبير مبينا نتائج انتشار الظلم فى المجتمعات.

    ((العدل
    أساس الملك)) معناها أن العدل هو أساس بقاء الممالك والدول ، فإذا زال ..
    زالت الدولة والممالك وفنيت. وانتشار الظلم فى مجتمع من المجتمعات يعرضه
    للخراب والدمار والانحلال والضعف ((وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وأنشأنا
    بعدها قوما آخرين)) قل أن يذكر القرآن الكريم هلاك أمة أو بلد إلا بين أنها
    أهلكت بظلمها.

    س13: ما الذى يقتضيه العدل المطلق ؟ ولماذا؟

    يقتضى
    العدل المطلق الجزء الحتمى، لأن كل إنسان يجزى بعمله لأنه يستطيع أن يميز
    بين الخير والشر ويفرق بين ما ينفع وما يضر ، قال تعالى : ((ولا تستوى
    الحسنة ولا السيئة)).

    المناقشة





    1. من خلال دراستك للنص وضح مفهوم العدل القرآنى.

    2. قال : ((وبالعدل قامت السماوات والأرض)) . وضح كيف قامت السماوات والأرض بالعدل.

    3. ما الغرض من الاستفهام فى الآية : ((أم حسب الذين اجترحوا ...))؟ وإلام يدعو ؟

    4. ((عابة الظلم وخيمة)) اجعل هذه العبارة عنوانا لقصة.

    5. العدل الاجتماعى مسئولية مشتركة بين الرعية والحاكم ، اشرح ذلك مبينا دور كل من الحاكم والرعية فى تحقيق العدل الاجتماعى.

    6. ما وجه الجمال البلاغى فيما يأتى : لا إله إلا هو ـ وكم قصمنا من قرية ـ مقربون ومبعدون؟


    من أسئلة دليل التقويم







    هذا
    العدل المطلق الذى بينه القرآن وأمر به يقتضى الجزاء الحتم، فكل انسان
    مجزى بعمله خيرا أو شرا، العدل يقتضى أن يميز الخير من الشر والمحسن من
    المسئ، قال تعالى : ((ولا تستوى الحسنة ولا السيئة)).




    (أ) فى ضوء فهمك لسياق الفقرة السابقة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :

    · ( الحتم ) مرادفهــا : (الفصل ـ الكامل ـ الواجب ـ اللازم)

    · مضـاد ( المطلق ) : (النسبى ـ المقيد ـ المتغير ـ البطئ)

    · المقصود ( بالجزاء ) هنا : (العقاب ـ الثواب ـ الحساب ـ المكافأة)

    (ب) متى يكون العدل مطلقا ؟ وما الذى يتطلبه ؟

    (ج) ((العدل المطلق يقتضى الجزاء الحتم)) . اشرح العبارة مستدلا على ما تقول.





    يشتد
    القرآن فى النهى عن الظلم ، كما يشتد فى الأمر بالعدل، ويبين عاقبة الظلم
    فى الأمم بأساليب شتى والظلم فى لغة القرآن وضع الأ فى غير موضعه أو الخروج
    عن الحق.




    ‌أ- ضع مرادف ( عاقبة ) ، جمع ( الأمر ) فى جملتين من تعبيرك.

    ‌ب- وضح مفهوم الظلم فى القرآن مبينا من ينطبق عليهم هذا المفهوم.

    ‌ج- أذكر ثلاثة من الأسس التى يجب اتباعها حتى يتحقق العدل.


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 7:49 am